الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالإبداع الوظيفي لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية تُناقش في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة رسالة ماجستير في التدريب الرياضي بعنوان( الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالإبداع الوظيفي لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مديرية تربية صلاح الدين).
وهدفت الرسالة التي قدمها الباحث حيدر نجاح حارز الدوري والتي كانت بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ( لؤي ناجي حمد السامرائي) إلى أهمية البحث الحالي من أهمية الموضوع إذ أن البحث الحالي يشمل على المتغير المعتمد وهو الرشاقة المعرفية الذي يعد من أهم الموضوعات المدروسة في مديرية تربية صلاح الدين فضلاً عن الإبداع الوظيفي ورغبة الباحث للمساهمة في تفعيل دور درس التربية الرياضية وتطويره من خلال دراسة علمية تشخيصية لمستوى الرشاقة المعرفية والإبداع الوظيفي،ببناء وتقنين مقياس الرشاقة المعرفية لمدرسين ومدرسات التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين، والتعرف على دلالة فروق الرشاقة المعرفية والإبداع الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية في صلاح الدين.
إذ تألفت لجنة المناقشة برئاسة وعضوية كُلاً من:
الأستاذ الدكتور سعد عباس عبد (رئيسًا)
الأستاذ المساعد الدكتور عمر فاضل يحيى (عضوًا)
الأستاذ المساعد الدكتور محمد علوان شكر (عضوًا)
الأستاذ المساعد الدكتور لؤي ناجي حمد (عضوًا ومشرفًا)
كما أجازت اللجنة بقبول الرسالة المقدمة.
في سياق متصل استند الطالب في البحث على العينات بالطريقة العشوائية من مدرسين ومدرسات التربية الرياضية في أقسام مديرية تربية صلاح الدين، حيث بلغ عددهم (280) مدرس ومدرسة بنسبة(70%) من مجتمع البحث الكلي، إذ تم اختيار عينة البناء بالطريقة العشوائية من مدرسين ومدرسات التربية الرياضية في أقسام مديرية تربية صلاح الدين، حيث بلغ عددهم (196) مدرس ومدرسة بنسبة(70%) ، ثم تم اختيار عينة التجربة الاستطلاعية والبالغ عددها (17) من مدرسي قسم تربية الدور وقسم تربية سامراء وتمثل بنسبة (6%) من مجتمع البحث وبذلك أصبحت عينة البناء من (179) مدرس ومدرسة وتمثل بنسبة (64%).
في السياق ذاته توصل الباحث لاستنتاجات عدة منها :
- يتمتع مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في أقسام تربية صلاح الدين بمستوى مرتفع من الرشاقة المعرفية.
- تتمتع عينة الرسالة بإبداع وظيفي لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في أقسام تربية صلاح الدين بمستوى مرتفع.
- يوجد ارتباط بين الرشاقة المعرفية والإبداع الوظيفي لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية لأقسام تربية صلاح الدين.
- يوجد اختلاف في مستوى الرشاقة المعرفية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في أقسام تربية صلاح الدين حسب متغير الجنس.
وفي الختام أوصى الباحث ضرورة تفهم ودراسة الإدارة المدرسية للرشاقة المعرفية والإبداع الوظيفي والعمل على زيادة فاعلية المدرسين للخروج بنتائج إيجابية فيما يخص تعليم الطلبة بدرس التربية الرياضية، وأيضًا ضرورة إجراء دراسات أخرى تتناول الرشاقة المعرفية والإبداع الوظيفي على عينات أخرى من مدرسي ومدرسات التربية الرياضية.